leftupper right 
 lower leftlower right 
فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة


برنامج، شروحات ، برامج ، نوم، مطابخ, حمامات، اكسسوارات، رشاقة،قصص،الافلام, العربية, الاجنبية, تحقيقات, شرطة, غموض, قصص, غريبة, احداث, غامضة, قصة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالأعضاءالتسجيلدخول
 

: التسجيل  |  : لقد نسيت كلمة السر


شاطر
 

  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعمــوضوع
منصورة

 فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Default4
منصورة


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 01/07/2015
التقييم : 18
المتصفح :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Fmchro10
الابراج :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة 212
مدوناتي :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Yz7bb910
اوسمتي :
 فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة 2215510


 فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Empty

مُساهمةموضوع: فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة    فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Tylych112015-07-02, 17:10


jkh jkh jkh jkh jkh jkh jkh jkh jkh
فن التعامل مع الأبناء في مرحـلة الطفولة

jkh jkh jkh jkh jkh jkh jkh jkh jkh
د. عبدالرحمن محمد الصالح[1]
إن مرحلة الطفولة مرحلة مهمة جداً في بناء شخصية الابن، ورغم أن الآباء
يهتمون بتكوين الأسرة واختيار الزوجة إلا أنهم لا يهتمون بأسلوب تربية
الأبناء، وإنما يستخدمون ما تيسر من أساليب التربية وما بقي في ذاكرتهم من
أساليب الآباء، رغم أنها قد لا تكون مناسبة، بل إن بعض الآباء يهمل تربية
ابنه بحجة أنه صغير وأنه مشغول بكسب المادة والأنس مع الأصدقاء أو القيام
ببعض الأعمال المهمة، فإذا أفاق أحدهم إلى أبنائه وعاد إلى أسرته.. إذا
الأبناء قد تعودوا عادات سيئة وألفوا سلوكاً لا يليق، وهنا يصعب توجيههم
وتعديل سلوكهم.
إن مسؤولية تربية الأبناء مسؤولية عظيمة، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في
الحديث: "الرجل راع ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية ومسؤولة في بيت زوجها
ومسؤولة عن رعيتها"، (رواه البخاري ومسلم). إن الآباء الذين أهملوا تربية
أبنائهم في الصغر واستخدموا أساليب غير مناسبة فرطوا في أغلى ثروة
يملكونها، وماذا تنفع المادة بعد ضياع الأبناء؟! وما يفيد السهر مع
الأصدقاء والأب سوف يتجرع الألم حينما يُصدم بعقوق ابنه وانحراف سلوكه؟!
وأخيراً يتحرك الآباء لإصلاح سلوك أبنائهم، ولكن هيهات..
لقد قسا عوده وتعوّد الإهمال وممارسة ألوان السلوك السيئ.
أما الآباء الذين أحسنوا تربية أبنائهم فسوف يجنون ثماراً يانعة من صلاح
أبنائهم واستقامتهم مما يسعدهم في الدنيا والآخرة ، يقول الرسول صلى الله
عليه وسلم: "إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم
ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"، (رواه مسلم).
وسوف نستعرض في هذه المقالة ما يأتي:
توجيهات من الكتاب والسنة حول تربية الأبناء.
خصائص النمو لدى الأبناء في مرحلة الطفولة وفنيات التعامل معها.
توجيهات التعامل مع الأبناء.
أسأل الله أن يصلح أبناءنا جميعاً وأن يهدي شباب المسلمين،
وأن يوفقنا للعلم

النافع والعمل الصالح، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل.
توجيهات من الكتاب والسنة حول تربية الأبناء:

يقول الله سبحانه وتعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا
وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ
لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ
}
[التحريم: 6].
يقول ابن كثير:
أي تأمر نفسك وأهلك من زوجة وولد وإخوان وقرابة وإماء وعبيد
بطاعة الله، وتنهى نفسك وجميع من تعول عن معصية الله تعالى، وتعلمهم
وتؤدبهم، وأن تقوم عليهم بأمر الله، وتأمرهم به وتساعدهم عليه.
وفي معنى هذه الآية الكريمة الحديث الذي رواه الإمام أحمد وأبو داود عن سبرة
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع
سنين، فإذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها".
قال الفقهاء: وهكذا الصوم ليكون ذلك تمريناً له على العبادات؛ لكي يبلغ وهو

مستمر على العبادة والطاعة ومجانبة المعصية وترك المنكر، والله الموفق.
في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله

عليه وسلم: "ما من مولود يولد إلا على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه
أو يمجسانه..". قال العلماء: هذا نص على مسؤولية الأسرة في المحافظة على
فطرة الأبناء وصيانتها عن الانحراف.
خصائص النمو لدى الأبناء في مرحلة الطفولة وفنيات التعامل معها:
سوف سنتعرض أبرز خصائص النمو لدى الأبناء وأساليب التعامل معها
أ ـ الخصائص الجسمانية:
يصبح النمو الجسمي للأطفال في هذه المرحلة سريعاً، خاصة من ناحية الطول، وتصل
عضلاته إلى مستوى مناسب من النضج، مما يعينه على ممارسة الحركات الكلية،
مثل: الجري والقفز والتسلق، أما عضلاته الصغيرة والدقيقة فإنها تنمو بشكل
أقل في هذه المرحلة المبكرة، لذا فإنه ينبغي ملاحظة ما يأتي:
أنه قد يبدو من الأبناء في هذه المرحلة: التململ، وعدم الاستقرار،
والضوضاء في أثناء جلوسهم فترة طويلة على وتيرة واحدة في البيت أو الفصل،
وهذا يلاحظ بشكل واضح لدى طلاب الصف الأول الابتدائي.ـ
لا يزال التآزر الحركي الدقيق في بدايته؛ لذا فإنه يحسن التدرج في تعليمهم
الكتابة، حتى لا ينمو لديهم اتجاه سلبي تجاه الكتابة والمدرسة بشكل عام.
يجد بعض الطلاب صعوبة في تركيز النظر على الحروف الصغيرة والأشياء الدقيق.
لابد من الاعتناء بأمر الطفل بأداء الصلاة، نظراً لقدرته الجسمية على ذلك،
وللتوجيه النبوي الشريف، ولما لذلك من أثر على سلوكه مستقبلاً.
ب ـ الخصائص العقلية:
يطّرد النمو العقلي، ويستطيع الطفل في هذه المرحلة إدراك العلاقة عقلياً بعيداً
عن التجريد، وتزداد قدرته على الفهم والتعلم وتركيز الانتباه، وتكثر لدى
الأبناء الأسئلة؛ لذا يلاحظ ما يأتي:
أن الأبناء في هذه المرحلة شغوفون بالسؤال، ومعرفة الأشياء التي تثير
انتباههم؛ لذا فاستغلال هذه الفترة وتقديم المعلومات بأسلوب شيق وسهل
يساعدهم على تحقيق الفائدة المرجوة.
2ـ يحرص الأبناء على التسميع والإجابة أمام الأب والأم والمعلم، سواء كان

الجواب صحيحاً أو خاطئاً، وهنا يبرز دورنا في ضبط النقاش وإدارته بحيث
يتحدث كل ابن في دوره، مع تشجيع الأبناء على الإجابة الصحيحة وعلى النقاش
والتفكير والتأمل.
ج ـ الخصائص الانفعالية:
ينمو السلوك الانفعالي، ويتميز بالتنوع، مثل: الغضب والخوف والحنان والغيرة،
ولكنه غالباً لا يدوم على وتيرة واحدة لفترة طويلة، وهنا ينبغي التنبه إلى
أن الأبناء في هذه المرحلة بحاجة إلى الثناء والتشجيع، سواء بالألفاظ أو من
خلال الجوائز العينية الرمزية التي لها أثر كبير في نفوس الأبناء
د ـ الخصائص الاجتماعية:
تبرز الحياة الاجتماعية لدى الأطفال في هذه المرحلة من خلال جماعة الأصدقاء،
حيث يميل الطفل إلى اللعب مع أقرانه في المنزل والمدرسة، ويسودها التعاون
والمنافسة وممارسة الأدوار القيادية، ومن ثم فإنه ينبغي أن نعمل على أن
تكون المنافسة بين الأطفال بريئة بعيدة عن الغيرة والحسد، وأن يُشجع الطفل
على تكوين شخصية قوية من خلال الألعاب المفيدة وممارسة الأدوار الاجتماعية
الناجحة.
ويتأرجح الطفل في هذه المرحلة بين الميل للاستقلال الاجتماعي وبقايا الاعتماد على
الآخرين، وبشكل عام فإنه يزداد وعي الطفل بالبيئة الاجتماعية ونمو الألفة
والمشاركة الاجتماعية؛ لذا ينبغي مراعاة ما يأتي:
يهتم الأطفال بالألعاب الجماعية المنظمة؛ لذا يحسن توفير الألعاب المفيدة،
وإعطاء الطفل الفرصة للعب؛ لتحقيق الثقة بالنفس والنجاح.
تكثر المشاحنات بين أبناء هذه المرحلة، وهنا يأتي دور المربي في حسن حلها،
ومعرفة من تكثر لديه المخاصمات وأسبابها؛ لإعارته الاهتمام المناسب.
يستعمل بعض الأطفال كلمات غير لائقة، كما يميل بعض الأطفال إلى النميمة،
ويصدر ذلك لأسباب، منها لفت النظر إليهم؛ لذا يبرز دور المربي في تعليم
الأطفال أحسن الألفاظ والآداب.
إن هذه المرحلة تتصف بالتنافس بين الأطفال، ودور المربي هو استثمار هذا
التنافس ليكون حافزاً لحفظ كتاب الله تعالى وللتعليم دون أن يترك آثاراً
سالبة.
في هذه المرحلة تبرز فطرة التدين، فيحاكي الطفل والديه في الصلاة وتلاوة
القرآن وحفظ بعض الآيات والأذكار، وتبرز جوانب الخير في نفس الطفل؛ لذا
ينبغي للمربي أن يرعى هذه الفطرة وينميها بالمعلومات الصحيحة المناسبة
والقدوة الحسنة.
توجيهات للتعامل مع الأبناء:

هذه بعض التوجيهات التربوية حول تربية الأبناء الأطفال، انتقيتها من كتب التربية
وعلم النفس ومن تجارب الحياة، وهي ما يأتي:
أولاً: تبدأ تتحدد شخصية الابن أو البنت من السنة الثانية؛
لذا لابد أن نبدأ معه بترسيخ العقيدة، وحب الله، والآداب الإسلامية،
والصدق، والتقدير، بالرفق والأسلوب الحسن، عن عائشة رضي الله عنها قالت:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على
الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه"، (رواه مسلم). وعنها
رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرفق لا يكون
في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه" (رواه مسلم).
وقد أثبتت الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا المجال أن لأساليب التربية
الخاطئة ـ مثل القوة والتدليل ـ آثارا سلبية على تربية الأبناء وسلوكهم.
ثانياً: زرع المحبة والعطف:

يحتاج الطفل إلى أن يكون محل محبة الآخرين وعطفهم، ويتغذى عاطفياً من خلال ما
يجد من أمه وأبيه وذويه، كما يتغذى جسدياً بالطعام الذي ينمي جسده ويبعث
فيه دفء الحياة، وقد وجه شرعنا المطهر إلى ذلك، عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال: قبّل النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما وعنده
الأقرع بن حابس فقال: إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحداً. فنظر إليه
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "من لا يرحم لا يُرحم"، (متفق عليه).
هكذا يوصي الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تكوين العلاقة العاطفية مع الأنباء،

ولأنهم حينما يحرمونها من الآباء والإخوان سوف تتأثر صحتهم النفسية، وقد
يلجؤون إلى أصدقاء السوء الذين يحاولون أن يصطادونهم بالعبارات المنمقة ثم
يوقعونهم في الانحرافات.
ثالثاً: الحاجة إلى اللعب والمغامرة والمخاطرة:
يحتاج الأطفال للعب والمغامرة من خلال لون النشاط والألعاب التي يقومون بها؛
وذلك لتجريب قدراتهم ولاكتساب مزيد من القدرات والتغلب على الصعوبات ويبالغ
بعض الآباء والأمهات في منعهم، إلا أن شيئا من المغامرة والتجريب مهم لنمو
شخصية الطفل وقدراته.
رابعاً : ملاحظة المواهب والقدرات لدى الأبناء:
والاهتمام بجوانب الإبداع لدى الابن ورعايتها بما يناسبها ويتوفر لدى الأب، فتقديم
تلك الرعاية سوف يفيد الابن كثيراً، ورغم أهمية رعاية الأبناء الموهوبين من
المؤسسات التربوية إلا أنه ينبغي ألا يهمل الأب ابنه وينتظر المؤسسات
الأخرى.
خامساً: الحاجة إلى الأمن:

يدرك الأطفال ما هم عليه من ضعف، ويشعرون بحاجتهم إلى من يحميهم
ويرعاهم، وهم يحتاجون إلى حضن دافئ ممن هم أكبر منهم سناً وأعظم قدرة،
ويلجأ الإنسان
كلما انتابه ما يهدده أو يفزعه إلى تلك القوة التي تمده بالأمن والاستقرار؛
ولذا ينبغي أن تستثمر في تعليقهم بالله والاعتماد عليه؛ لأنه هو سبحانه
مصدر قوة المسلم وأمنه وسعادته.
وفق الله الجميع إلى كل خير، وسدد خطانا، وصلى الله على نبينا محمد
..

























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم النسيان

 فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Default5
حلم النسيان


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 23/08/2014
التقييم : 48
دولتي : غير معروف
المتصفح :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Fmchro10
جنسي : ذكر
مشروبي :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Cola
الابراج :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة 212
مدوناتي :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Yz7bb910
اوسمتي :
 فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة 2215510


 فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Empty

مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة    فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Tylych112015-07-02, 21:41


موضوع في قمة الجمااال
طرحتي فابدعتي
دمتي ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
سلمت أناملك الذهبيه على ماخطته لنا
أعذب التحيات لك
لكـ خالص إحترامى

























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح

 فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Stars6
ملاك الروح


عدد المساهمات : 836
تاريخ التسجيل : 10/09/2014
العمر : 37
التقييم : 287
مزاجي :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Mzboot11
دولتي :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Egypt110
المتصفح :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Fmchro10
عملي :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Engine10
جنسي : انثى
مشروبي :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Pepsi
الابراج :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة 610
مدوناتي :  فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Yz7bb910
اوسمتي :
 فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة 2215510


 فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Empty

مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة    فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة Tylych112015-07-02, 23:50


موضوع رائع ومميز
طرحت فابدعت دمت ودام عطائك
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك
لكيـ خالص احترامي
 فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة 752438

























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zahma.ahlamontada.com
 
فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 Konu Etiketleriكلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فن التعامل مع الأبناء في مـرحلة الطفولة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة التعامل مع حروق طفلك من الدرجة الأولى في المنزل؟

أستعرض الموضوع السابق | أستعراض الموضوع التالي


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زحمة احساس ::  منتديات حوآء وآدم  :: الاسرة - تربية الاطفال - الامومة والطفولة-